من نحن


مديرية البعثات / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تعتبر من المديريات الهامة في الوزارة وقد تم انشاؤها لتقوم بالمهام التالية:

  1. إعداد أسس الإيفاد للبعثات الداخلية وعرضها على لجنة البعثات لإقرارها.
  2. القيام بإجراءات توزيع البعثات الداخلية على مستحقيها وفقا لأسس الإيفاد، وعرضها على لجنة البعثات لإصدار قرارات الإيفاد.
  3. متابعة شؤون الطلبة المستفيدون من صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية.
  4. إعداد أسس توزيع المنح الخارجية للدرجة الجامعية الأولى وفقا للاتفاقيات الثقافية المبرمة مع الدول العربية والأجنبية وعرضها على الوزير لإقرارها.
  5. القيام بإجراءات اختيار الطلبة للمنح الخارجية للدرجة الجامعية الأولى وترشيحهم وتأمين قبولاتهم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الداخل والخارج.
  6. توثيق المعلومات اللازمة عن الطلبة الموفدين في منح خارجية ومتابعة أوضاعهم الدراسية وأمورهم المالية بالتنسيق مع المديرية المالية.
  7. إعداد الخطط السنوية لتوزيع المقاعد الدراسية (على النفقة الخاصة) المقدمة من الدول العربية والأجنبية وعرضها على الوزير لإقرارها.
  8. القيام بإجراءات ترشيح الطلبة لتعبئة المقاعد الدراسية، والعمل على تأمين قبولاتهم في الدول المعنية.
  9. تزويد الطلبة بالمعلومات اللازمة عن الدراسة في الخارج ونشرها في الصحف اليومية.
  10. متابعة شؤون الطلبة الدارسين في الخارج وتزويدهم بالكتب الرسمية التي يحتاجونها.